“تعرف علي ردود الأفعال بعد مؤتمر “إيجيبت أوتوموتيف

Tuesday, December - 15 - 2015 - 1:12 pm

“رئيس جهاز حماية المستهلك” : نعمل على تحقيق رفاهية المستهلك بضمان شامل لجميع مكونات السيارة

شدد رئيس جهاز حماية المستهلك على ضرروة إصدار ميثاق شرف بين الجهاز ومصنعى السيارات لصالح المستهلك وتقديم ضمان لجميع أجزاء السيارة.

قال عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك، إن الجهاز يهدف إلى رفع منظومة وكفاءة السيارات بما يضمن حصول المستهلك على أكبر قدر من الراحة والرفاهية بعد شرائه السيارة.

تابع بعقوب أن الجهاز كان قد أعلن عن ميثاق شرف مع رابطة مصنعى السيارات وشركات السيارات ينص على ضرورة التزام المصنعين بقانون حماية المستهلك، كما طالب بضرورة التزام الشركات بأن يشمل الضمان الذى تمنحه للعميل جميع مكونات السيارة، لأن بعض الشركات تغفل بعض المكونات كالإطارات والزجاج والبطارية وجهاز الكاسيت أو cd، رغم أن هذه المكونات من اختيارها.

أشار يعقوب إلى أهمية توافر مراكز الصيانة وتوزيعها جغرافيا بطريقة تغطى محافظات الجمهورية، وطالب الشركات بإبلاغ الجهاز عن قطع الغيار المغشوشة أو المهربة أو غير المطابقة للمواصفات، حتى يتخذ الجهاز جميع الإجراءات الرادعة اللازمة حفاظاً على صحة وحياة المستهلكين.

كما أكد رئيس جهاز حماية المستهلك، على أهمية إقامة المؤتمرات الخاصة بالسيارت مشيداً بمؤتمر ايجيبت اتوموتيف الذى انتهت فعاليته أمس الأول، واعتبره خطوة إيجابية لتنمية صناعة السيارت والحفاظ على حقوق المستهلك.

يوسف: مؤتمر متميز.. وننتظر تشكيل لجنة لمتابعة التوصيات

وصف خالد يوسف، مدير عام قطاع مبيعات السيارات بالشركة المصرية العالمية للسيارات «EIM»، وكلاء «كيا» و«رينو» فى مصر، القمة السنوية الثانية لقطاع السيارات “إيجيبت أوتوموتيف” بأنها كانت متميزة تنظيميا وحضورا، وذلك على مستوى الموضوعات التى تم طرحها للنقاش.

وطالب يوسف مؤسسة “بزنس نيوز” بتشكيل لجنة لمتابعة التوصيات التى خرج بها المؤتمر والتنسيق مع الجانب الحكومى لتنفيذها.

القاضى: “القمة كانت مناظرة كبيرة بين العاملين بسوق السيارات والحكومة”

رفض عبدالمنعم القاضى عضو مجلس إدارة غرفة الصناعات الهندسية وصف “إيجيبت أوتوموتيف” بأنها مؤتمر، وإنما مواجهة ومناظرة كبيرة بين الجانب الحكومى وممثلى قطاع السيارات من صناعات مغذية ومصنعى السيارات والتجار والوكلاء.

الصناعات الهندسية: تحقيق 60% نسبة مكون محلى خلال 8 سنوات “صعب”

استبعد حمدى عبدالعزيز رئيس غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات، قدرة القطاع على تنفيذ ما أعلنته وزارة الصناعة والتجارة بزيادة نسبة المكون المحلى من 45% إلى 60% أمر يصعب تحقيقه، ولكن هناك بدائل وفقا للاستراتيجية التى قدمتها الغرفة، وهى إما تصدير المكونات، أو زيادة الإنتاج أو تصدير السيارات.

أضاف أن الغرفة طالبت فى الاستراتيجية التى قدمتها بتدرج نسبة التكوين المحلى إلى 58% خلال 15 عاماً، إلا أنها لم تلق قبولاً من الحكومة، فالوزارة أرادت تعميق التصنيع المحلى، ولها الحق فى أن تقرر ما تراه يضمن تنمية صناعة السيارات.

وعن القمة الثانية لصناعة السيارات، قال عبدالعزيز: “كنت آمل أن يتم عقده بعد إعلان استراتيجية السيارات للإجابة عن استفسارات الشركات”.

الشوربجى: القمة جمعت أكبر عدد من مجتمع السيارات فى تاريخه

قال عماد الشوربجى مدير عام قطاع خدمات ما بعد البيع وتطوير قطاع الوكلاء بشركة “فيات كرايسلر اوتوموبيل” فى مصر، إن مؤسسة “بزنس نيوز” نجحت للعام الثانى فى تجميع أكبر عدد من مجتمع السيارات فى تاريخه من الشركات الأم والوكلاء والموزعين ومصنعى السيارات والصناعات المغذية، بالإضافة إلى تواجد حكومى جيد، وأشاد بالمجهود الذى شهده تنظيم المؤتمر والذى اتسم بالدقة.

وطالب الشوربجى بالإصرار على متابعة التوصيات التى خرجت بها القمة لتحقيق الهدف العام للمؤتمر، مضيفا: “كنت أتمنى من الحكومة إعلان توجهها العام بالنسبة لقطاع السيارات”.

وناشد الشوربجى مجتمع السيارات بأن يتخذ نجاح مؤتمر “ايجيبت أوتوموتيف” كبداية لتشكيل كيان يضم جميع أطراف القطاع والابتعاد عن التكتلات، للوقوف على أرضية مشتركة لمواجهة الحكومة بالتحديات التى تقابل سوق السيارات.

«اتحاد التأمين»: متابعة تنفيذ التوصيات النجاح الأكبر لقمة السيارات

أطلق اتحاد شركات التأمين دعوة للتعاون مع شركات التمويل المخصص للسيارات للتعاون فى وضع حد أدنى للشروط الواجب توافرها بوثائق التأمين المقدمة لعملائهم.

وقال إبراهيم لبيب رئيس لجنة السيارات بالاتحاد، إن قمة السيارات الثانية «ايجيبت اوتوموتيف»، طرحت العديد من القضايا المرتبطة بقطاع السيارات والخدمات المقدمة لعملائه.

وطالب لبيب بضرورة بإيجاد آلية لتنفيذ توصيات قمة «ايجيبت اوتوموتيف» والمتابعة مع متخذى القرار من خلال لجنة مختصة من الأطراف المشاركة بالقمة.

وأضاف أن تمثيل الجهات المختصة باتخاذ القرار لا يكفى كمؤشر لنجاح «القمة»، بقدر تفهم ممثلى تلك الجهات لمطالب القطاع وإيجاد آليات تسمح بتنفيذها.

علام: «المؤتمر نجح بامتياز.. وتنظيمه يستحق الإشادة به»

قال سمير علام نائب رئيس شعبة وسائل النقل بغرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات إن «الدورة الثانية من القمة الثانية لصناعة السيارات – ايجيبت اوتوموتيف» نجحت بشكل فاق المتوقع، وشهد طرح معظم القضايا المهمة التى تواجه سوق السيارات بجميع قطاعاته من مصنعى سيارات وصناعات مغذية وتجار وموزعين.

وأشاد علام بالحضور الكبير من جانب سوق السيارات والحكومة، إلا أنه كان من المنتظر من المهندس طارق قابيل وزير الصناعة الإعلان عن أبرز ملامح استراتيجية صناعة السيارات.

وأضاف أن تنظيم المؤتمر كان لائقا بمستوى الحدث من حيث الموضوعات المطروحة للنقاش وأيضا الشخصيات الحاضرة، وتنظيمه يستحق الإشادة.

مصطفى: القمة السنوية منصة سوق السيارات الوحيدة للحديث مع الحكومة

قال حسين مصطفى المدير التنفيذى والمتحدث الرسمى لرابطة مصنعى السيارات إن مؤتمر “ايجيبت أوتوموتيف” كان متميزاً جداً من حجم المشاركة الحكومية والشركات علاوة على أهمية الموضوعات التى طرحت بالنسبة لجميع أطراف السوق من مصنعى سيارات وصناعات مغذية.

وأوضح مصطفى أن المؤتمر نجح فى عكس حالة القلق التى تنتاب العاملين بالسوق من عدم وضوح الرؤية الحكومية تجاه القطاع.

وأضاف: “اعتقد أن المؤتمر نجح فى جذب المسئولين الحكوميين الحاضرين وغير الحاضرين من خلال تغطية إعلامية ناجحة لفعاليات المؤتمر، واعتبر «ايجيبت أوتوموتيف» المنصة الوحيدة لقطاع السيارات فى مخاطبة الحكومة بالتحديات التى تواجه السوق”.

خالد حسنى (المتحدث الرسمى لمجلس معلومات سوق السيارات المصرى)

 

أعرب خالد حسنى عن سعادته بالمشاركة فى القمة السنوية الثانية لموتمر مستقبل وفرص الاستثمار فى قطاع السيارات التى تنظمة مؤسسة بزنس نيوز للعام الثانى على التوالى

وأرجع نجاح هذه الدورة من القمة السنوية إلى عدد الحضور المكثف الذى ميز هذه الدورة، حيث حرصت جميع الشركات على المشاركة سواء متحدثين أو مشاركين فى جلسات الموتمر المختلفة، ليصبح المؤتمر أكبر تجمع للعاملين فى القطاع منذ سنوات عديدة.

وطالب حسنى باستغلال هذه الفرصة التى أتاحت توحيد جميع الشركات تحت مظلة واحدة وخروج جلسات الموتمر بتوصيات مهمة للغاية يحتاجها السوق فى هذا التوقيت الحرج.

كما دعا إلى الإسراع بتوحيد صف الشركات عن طريق تقديم هذه التوصيات للمسئولين والحكومة رسميا لاتخاذ القرارات المناسبة لنمو هذا السوق وحل مشاكله.

زكريا مكارى (الرئيس التنفيذى لشركة مرسيدس بنز مصر)

لم أر فى حياتى العملية مثل هذا التجمع من العاملين فى قطاع السيارات تحت سقف واحد.. بهذه العبارة أعرب مكارى عن سعادته البالغة بالحضور والمشاركة فى فعاليات القمة، واعتبرها قمة تليق بسوق السيارات المصرى والقطاع، نظرا لأن جميع جلسات المؤتمر كانت فعالة وشهدت مناقشات بناءة حول عدد من الموضوعات التى تم إعدادها بعناية.

عمر الإسكندرانى (خبير بقطاع السيارات)

أكد الإسكندرانى، والذى ترأس الجلسة الأولى حول رؤية الشركات العالمية للاستثمار فى قطاع السيارات بمصر، أن هذه الدورة هى الأنجح على الاطلاق، من حيث نوعية الحضور والنقاشات، ليصبح المؤتمر بحق بمثابة انطلاقة لتوحيد شركات السيارات.

كما أن جميع الجلسات كانت منظمة بشكل متميز، ومن بينها الجلسة الأولى التى أكدت ضرورة دعم الشركات العاملة فى مصر لتنشيط شركاتها العالمية للتواجد فى مصر عن طريق وضع مصر ضمن البلدان المصدرة للسيارات أو قطع الغيار خاصة فى منطقة أقليم قناه السويس الذى يغير خارطة التجارة العالمية.

خالد شديد (مدير المبيعات التجارية للمجموعة البافارية للسيارات)

شدد خالد شديد، على ضرورة خروج توصيات المؤتمر إلى النور والعمل على تحقيق أهدافها، خاصة أنها خرجت من الحدث الأبرز لقطاع السيارات وسط حضور جيد جدا وتنظيم متميز للغاية وجلسات ناقشت جميع المشاكل التى يعانى منها القطاع.

وأكد أن مشاركة الحكومة كانت جيدة وأن جلسة الجمارك التى شارك فيها تعتبر من أفضل الجلسات وأكثرها سخونة خاصة أن القطاع بالكامل يعانى من القرارات التعسفية التى تتخذها المصلحة، خاصة بالنسبة للأسعار الاسترشادية التى تمت مناقشتها مع المختصين من الجانب الحكومى.

وأشاد بقوة الحدث والتنظيم من قبل مؤسسة “بزنس نيوز” التى ساهمت فى خلق روح جديدة داخل سوق السيارات وتوحيد صفوفه.

فريد الطوبجي (الرئيس التنفيذى للمجموعة البافارية للسيارات)

“نجاح باهر للدورة الثانية للموتمر”.. بهذه العبارة وصف فريد الطوبجى المؤتمر، مؤكداً أن هذه الدورة متميزة وناجحة بكل المقاييس، فقد ضمت جميع الشركات العاملة فى السوق المصرى، وأعرب عن سعادته بالمشاركة فى الجلسة الافتتاحية للمؤتمر.

وشدد على ضرورة الربط بين المؤتمر والحكومة، خاصة أن وزير التجارة والصناعة أكد فى كلمته على أنه على اتم الاستعداد لتلقى ومتابعة توصيات المؤتمر، وطالب الطوبجى بالإسراع بتشكيل لجان لهذه التوصيات وتقديمها لجميع الجهات المعنية لاتخاذ الإجراءات المناسبة لتنشيط السوق وحل مشاكله وقضاياه المختلفة.

The Tags