قابيل: استراتيجية صناعة السيارات تستهدف إنتاج مليون سيارة بحلول 2025

طارق قابيل وزير الصناعة والتجارة
Sunday, December - 20 - 2015 - 1:37 pm

وزير الصناعة: نستهدف جذب شركات التصنيع الكامل.. ونعد تشريعات وترتيبات الاستراتيجية حالياً

قال طارق قابيل وزير الصناعة والتجارة، إن استراتيجية صناعة السيارات التى تعتزم الدولة إطلاقها تستهدف إنتاج مليون سيارة فى مصر بحلول 2025.

أضاف فى كلمته التى ألقاها فى الجلسة الافتتاحية للقمة السنوية الثانية للسيارات «إيجيبت أتوموتيف» أن الاستراتيجية ستضم عددا من الوكلاء ستحدد لهم نسبا تصديرية يتعين الوصول إليها بهدف الارتقاء بالصناعة بشكل أسرع وتحقيق معدل الانتاج المستهدف.

وقال إن الاستراتيجية تستهدف التعامل مع التحديات التى تواجه القطاع إضافة إلى جذب عمليات التصنيع الكامل، وتتضمن إصدار عدد من التشريعات، واتخاذ ترتيبات، بهدف زيادة وتسريع نمو القطاع.

وقال قابيل إن الاستراتيجية سيتم إطلاقها فى أقرب وقت ممكن، ومن بين أهدافها جذب عمليات التصنيع الكامل لتنمية محور قناة السويس، واستغلالا للاتفاقيات التجارية التى وقعتها مصر، مشيرا إلى أن منطقة الكوميسا سوف تتوسع، لذلك يجب الاستفادة من هذا السوق.

وتستهدف الاستراتيجية التصدير إلى السوق الأفريقى والدول العربية وهناك مفاوضات مع العديد من الدول للاستفادة فى مجال صناعة السيارات.

وكشف قابيل أن وزارته تعمل على إعداد عدد من التشريعات لعرضها على البرلمان المقبل لتسهيل منظومة التصاريح والصناعة بشكل كامل.

وقال وزير الصناعة إن استراتيجية صناعة السيارات التى تعمل الوزارة على إعدادها تأتى بهدف التعامل مع التحديات التى يفرضها تحرير السوق أمام الواردات القادمة من الاتحاد الأوروبى فى العام 2019، وما سينتج عنه من خفض مستوى الإجراءات الحمائية التى يتمتع بها القطاع محليا.

وقال إن القطاع لم يستغل الحماية التى وفرتها له الدولة، وكان على الصناعات المغذية أن تنمو بشكل أفضل وتدعم التكوين المحلى، حيث تقوم بتصدير سلعها المغذية بقيمة 500 مليون دولار سنويا، ولا ينقص الاقتصاد المصرى شيئا لكى يصبح رائدا فى صناعة السيارات، ولا يمكن بأى حال أن تستمر عمليات الحماية للأبد، ولم تنهض صناعة فى فترات الحماية.

وأضاف خلال كلمته، إن الوضع الاقتصادى بشكل عام يشهد نموا ملحوظا ويمثل القطاع الخاص أكثر من 70% من الناتج الإجمالى، ويمثل عماد الاقتصاد ومن المرجح أن تصل نسبة مشاركته أكثر من 95% من التكوين الاقتصادى.

وكشف أن هناك 3 تحديات تواجه الاقتصاد أولها عجز الموازنة بالإضافة إلى جذب استثمارات جديدة وسد عجز الميزان التجارى، بزيادة معدل الصادرات وتقليل الاستيراد بزيادة التصنيع المحلى ليكون بديلا للمستورد، ومن المفترض أن تكون السيارات من أهم الصناعات فى مصر ويبيع القطاع 300 الف سيارة سنويا ولديه 27 خط انتاج لثمانى شركات ويعمل بالقطاع أكثر من 200 الف عامل وأكثر من 80 شركة مغذية وينمو بنسبة 15% سنويا.

The Tags