الإسكان : 3.8 مليار دولار حصيلة بيع أرض مشروع بيت الوطن للمصريين في الخارج

خالد عباس مستشار وزير الإسكان
Tuesday, February - 9 - 2016 - 1:03 pm

قال المهندس خالد عباس مساعد وزير الاسكان للشئون الفنية أن حصيلة بيع أرض مشروع بيت الوطن للمصريين العاملين في الخارج عبر مراحله الثلاثة في السنوات الماضية بلغ 8ر3 مليار دولار.

وأضاف عباس – خلال مشاركته في مؤتمر أسواق المال وتمويل النمو الذي نظمته شركة “بيزنس نيوز” اليوم – إن الحكومة حصلت حتى الان على 25 في المائة من هذه القيمة بسبب أن أرض المشروع تطرح بنظام القسط على 5 سنوات وهناك اتجاه لتوريق الاقساط المتبقية مع احدى الشركات لكن الفكرة لا تزال طور الدراسة.

وأضاف أن الحكومة باعت حتى الان 1209 قطعة أرض من المرحلة الثالثة التي طرحت قبل شهرين من إجمالي 4900 قطعة.

وأشار إلى أن القطاع العقارى المصرى يملك فرص كبيرة للنمو وتسعى الوزارة لتوفير أراضى للشركات العقارية والأفراد لزيادة معدلات الاستثمار وتنمية المدن الجديدة.

وذكر أن الدراسات الحالية للمشروعات العقارية ترتبط بتواريخ الاستلام وآليات التنفيذ، كما أن الوزارة تدرس طرق جديدة لتوفير التمويل لمشروعاتها.

وقال عباس إن الحكومة وقعت 6 مذكرات تفاهم خلال فعاليات القمة الاقتصادية فى شرم الشيخ مارس الماضى وتم تحويل 4 مذكرات إلى عقود مع شركات ماونتن فيو وبالم هيلز ومجموعة عربية باستثمارات تتجاوز 130 مليار جنيه.

وأضاف أن الشركات بدأت اجراءات استلام الأراضى واستخراج القرارات الوزارية وتراخيص التنفيذ وخلال الشهر المقبل ستنتهى الإجراءات لبدء عمليات التنفيذ.

وأوضح عباس أن الوزارة تحاول التوسع فى أساليب التمويل لزيادة قاعدة المستثمرين والعملاء المتعاونين مع الوزارة وهيئة المجتمعات العمرانية.

وأشار إلى أن استثمارات هيئة المجتمعات العمرانية ارتفعت من 8 مليارات جنيه منذ 3 أعوام إلى 33 مليار جنيه خلال العام المالى الجارى منها 12 مليار جنيه لتنفيذ البنية الأساسية وترفيق الأراضى.