التموين: افتتاح 105 شون و25 صومعة لاستقبال القمح المحلي.. قريبا

خالد حنفي ، وزير التموين
Tuesday, February - 9 - 2016 - 12:47 pm

قال الدكتور خالد حنفى، وزير التموين والتجارة الداخلية، إنه سيتم خلال الفترة الحالية، افتتاح 105 شون حديثة، و25 صومعة، قبل بدء موسم حصاد القمح المحلي، بالتعاون مع شركة بلومبرج العالمية، مع نظم حديثة للاستلام والفرز والتعبئة، وربطها بشبكة إلكترونية وغرف تحكم.

وأضاف حنفي، خلال كلمته فى مؤتمر أسواق المال وتمويل النمو، إن البورصة السلعية تحمل أهمية قصوى لعدد من الاعتبارات التنموية والاقتصادية والمالية والعدالة الاجتماعية، وتوجد العديد من البورصات السلعية فى كافة دول العالم.

وأوضح أن الفكرة انطلقت من عمليات التداول المحلي للحبوب بمليارات الجنيهات، وتقوم الفكرة على مستويين من البورصات السلعية إحدهما مادى والآخر التمويلى.

وتابع حنفي، أن محصول القمح يقوم بزراعته نحو 3 ملايين زارع، بما يشير إلى تفتت الحيازة الزراعية، ويوجد نحو مليون مالك لقطعة أرض أقل من 6 قراريط، وتتعامل فى سوق منافسة كاملة وهو غير قادر على المفاوضة أو وضع الشروط وعدم القدرة على الحصول على تمويل والسوق للمشترين بشكل أكبر.

وأكد أنه بالنسبة للشق المالى، يتم تسليم المنتجات لجهة محددة، ويحصل فى المقابل على شهادة منشأ، بما يحدث عمليات فرز وتصنيف ورتب من كل صنف ونوع بقيم وأسعار مختلفة، وفى المقابل يتم الحصول على ورق مقابل الإنتاج وبالتالى يكون هناك سوق أولية، ثم تعبئة وتنمية للمنتجات المتماثلة وتسعير من خلال مزادات ونقاط تسليم.