قمة أسواق المال.. “الإسكان” تُورّق مستحقاتها لدى عملاء “بيت الوطن”

خالد عباس مستشار وزير الإسكان
Tuesday, February - 9 - 2016 - 9:35 am

قال المهندس خالد عباس مساعد وزير الإسكان للشئون الفنية فى كلمته  أمام القمة الأولى لأسواق المال وتمويل النمو إن وزارة الإسكان طرحت مشروع “بيت الوطن” لتوفير أراضى للمصريين فى الخارج وتم الإعلان عن 3 مراحل من المشروع وبلغت مبيعات المرحلة الثالثة 1209 قطعة من حوالى 4900 قطعة.

أوضح أن مبيعات المرحلتين الأولى والثانية من “بيت الوطن” بلغت 3.8 مليار دولار تم سداد  25% منها وتدرس “الإسكان” توريق بقية مستحقات الوزارة لدى عملاء المشروع.

أشار إلى أن القطاع العقارى المصرى يملك فرص كبيرة للنمو وتسعى الوزارة لتوفير أراضى للشركات العقارية والأفراد لزيادة معدلات الاستثمار وتنمية المدن الجديدة.

وذكر أن الدراسات الحالية للمشروعات العقارية ترتبط بتواريخ الاستلام وآليات التنفيذ كما أن الوزارة تدرس طرق جديدة لتوفير التمويل لمشروعاتها.

وقال عباس إن “الإسكان” وقعت 6 مذكرات تفاهم خلال فعاليات القمة الاقتصادية فى شرم الشيخ مارس الماضى وتم تحويل 4 مذكرات إلى عقود مع شركات ماونتن فيو وبالم هيلز ومجموعة عربية باستثمارات تتجاوز 130 مليار جنيه.

أضاف أن الشركات بدأت اجراءات استلام الأراضى واستخراج القرارات الوزارية وتراخيص التنفيذ وخلال الشهر المقبل ستنتهى الإجراءات لبدء عمليات التنفيذ.

أوضح عباس أن الوزارة تحاول التوسع فى أساليب التمويل لزيادة قاعدة المستثمرين والعملاء المتعاونيم مع الوزارة وهيئة المجتمعات العمرانية.

أشار إلى أن استثمارات “المجتمعات العمرانية” ارتفعت من 8 مليارات جنيه منذ 3 أعوام إلى 33 مليار جنيه خلال العام المالى الجارى منها 12 مليار جنيه لتنفيذ البنية الأساسية وترفيق الأراضى.

 

وقال عباس ” كل وحدة سكنية يتم إنشائها توفر نصف فرصة عمل مباشرة ومن فرصتين إلى 3 فرص عمل غير مباشرة.