قمة “أسواق المال”..”الخدمات المالية” يدرس الخبرات الألمانية فى “التأجير التمويلي”

شاهيناز رشاد
Tuesday, February - 9 - 2016 - 1:36 pm

قالت الدكتورة شاهيناز رشاد رئيس الجمعية المصرية للتأجير التمويلي والرئيس التنفيذي لمعهد الخدمات المالية, إن المعهد الذراع التدريبي للهيئة العامة للرقابة المالية نظم جولة ميدانية بألمانيا للتعرف علي أفضل الممارسات لنشاط التأجير التشغيلي وذلك، بالتعاون Sanad Fund و Finance in motion.

كان الهدف العام من الجولة الميدانية التي استمرت علي مدار اسبوع تشمل ممثلين عن الهيئة العامة للرقابة المالية و معهد الخدمات المالية للتعرف علي سوق التأجير التمويلي في ألمانيا وما يحكمه من قواعد و لوائح تنظيمية بصفة عامة و دراسة نشاط التأجير التشغيلي operating lease و تمويل الأفراد consumer finance بصفة خاصة، وذلك للوصول بأهم النتائج لاستحداث نشاط التأجير التشغيلي بالسوق المصري.

وقد تناول البرنامج كلا من الجانب النظري والتطبيق العملي من منظور التجربة الألمانية ليشمل أنشطة التأجير التمويلي وتأثيرها على السوق، والتعرف على الأسلوب الرقابي المتبع من خلال الزيارة الميدانية التي تمت للجهة الرقابية الألمانية (BAFIN).

تم التعرف علي خدمات ودور جمعية شركات التأجير التمويليومدي تطور قطاع التأجير التمويلي في السوق الألماني من خلال عرض المؤشرات التي تعكس مدي تشبع السوق ((Mature Market حيث يمثل التأجير التمويلي أكثر من نصف حجم الاستثمارات الإجمالية للسوق الألماني للمشروعات الصغيرة و المتوسطة ويتركز الاستثمار في قطاع التأجير التمويلي والآلات والمعدات و سيارات الركوب و ليس العقارات كما هو الحال فى جمهورية مصر العربية. كما يساهم التاجير التمويلى فى نمو قطاعات هامة بالدولة مثل القطاعات الإنتاجية و الخدمية و القطاع الزراعي لخلق قيمة مضافة للاقتصاد.

كما تم تناول إدارة المخاطر أدوات التوجيه الفعال والتي تمكن الشركات من الوصول للمعلومات المطلوبة لاتخاذ القرار في أقصر وقت ممكن وبشكل فعال، وتم شرح المكونات الأساسية الواجب توافرها في تقرير إدارة المخاطر واهم المؤشرات التي يجب الاعتماد عليها في التقارير المالية الخاصة بكل شركة علي حسب حجم أعمالها.

وللاستعانة بالتطبيق العملي تم عرض نماذج عملية في قطاع الزراعة agrileasing وهي أكبر شركة أوروبية مصنعة للمعدات الزراعية ذات التكنولوجيا العاليةولها دور رائد ومكانة عالمية في المجال الزراعي.

وأيضا تم استعراض تجربة دولة سيريلانكا كنموذج للتأجير التمويلي متناهي الصغر حيث يوجد تمويل لأكثر من نوع أصل مؤجر مثل السيارات (الركوب) و التوك توك وبعض المعدات الزراعية والدراجات البخارية والجرارات والسلع المعمرة، كما تم تقديم شركة فولكس فاجن VW والتي تحتل مرتبة رائدة في مجال التأجير التمويلي في السوق الألماني وتعد من شركات التأجير التمويلي التابعة لموردين (Captives) وتتعامل الشركة في كل أنواع التأجير التمويلي (التأجير التمويلي المدفوع بالكامل، التأجير التمويلي المدفوع بشكل جزئي، البيع وإعادة التأجير، التأجير التشغيلي) .

وفي نهاية البرنامج تم إجراء نموذج محاكاة لشركات التأجير التمويلي Leasing Simulation يوضح كيفية اتخاذ القرارات والنتائج المترتبة عليها.

و من المتوقع ان يتم ترتيب برنامج تأجير تمويلي متكامل للتأجير التمويلى Nonbanking Credit Course و برنامج محاكاة Leasing Simulation للشركات العاملة فى قطاع التأجير التمويلى.

The Tags