روبرت كلاكستون ل” البورصة”: قطاع الدواجن يواجه منافسة شرسة مع واردات البرازيل ومريكا

روبرت كلاكستون خبير استشاري (جيرا)
Tuesday, March - 1 - 2016 - 5:38 pm

1.2 مليون طن حجم الاستهلاك المتوقع خلال 2016
2% زيادة سنوية فى حجم الاستهلاك العالمى

قال روبرت كلاكستون، الخبير الاستشارى بمؤسسة «جيرا» العالمية المتخصصة فى تقديم استشارات حول سوق اللحوم حول العالم، إن حجم الاستهلاك من لحوم الدواجن فى مصر يمثل 59% من إجمالى استهلاك اللحوم بأنواعها المختلفة.
وأضاف «كلاكستون» لـ«البورصة»، على هامش المؤتمر الأول من سلسلة «إكسبرت جايد» التى أطلقتها بزنس نيوز، بعنوان (فرص وتحديات صناعة الدواجن فى مصر)، أن قطاع الدواجن فى مصر من القطاعات الواعدة.
تابع: «قطاع الدواجن يمكن أن يجذب استثمارات كبيرة خلال المرحلة المقبلة، لكن هذه الاستثمارات ربما تواجه منافسة قوية مع واردات لحوم الدواجن من البرازيل وأمريكا».
ذكر أن الحافز الأكبر للمستثمر الذى يرغب بالاستثمار فى هذا القطاع بمصر هو نمو الاستهلاك المحلى سنوياً، وتوقع أن يبلغ الاستهلاك المحلى ما يزيد على 1.2 مليون طن خلال 2016، بينما بلغ هذا المعدل خلال 2014، نحو مليون طن سنوياً.
وأشار إلى أن متوسط استهلاك الفرد المصرى من لحوم الدواجن 12.7 كيلوجرام، ما يمثل نحو 59%، من متوسط الاستهلاك للفرد من اللحوم بشكل عام، الذى يبلغ نحو 21 كيلوجراماً سنوياً.
وكشف أن المعدلات العالمية لاستهلاك لحوم الطيور الداجنة تزداد سنوياً، بنسبة 3%، وبلغ حجم الاستهلاك العالمى 107 ملايين طن خلال 2015، وتوقع أن يرتفع إلى 110 ملايين طن، بمعدل 2.8% زيادة سنوية.
وفيما يتعلق بأكبر الدول المنتجة للحوم الدواجن عالمياً، قال «كلاكستون»، إن الشركات البرازيلية والأمريكية الأبرز فى الكميات المصدرة.
وتوقع أن يزيد حجم إنتاج البرازيل من لحوم الدواجن الى ما يزيد على 14 مليون طن فى 2016، فيما توقع أن تبلغ صادراتها 4 ملايين طن، ومع ذلك مصر ليست من الشركاء الأساسيين للبرازيل.

The Tags