فريجى: صناعة الدواجن فى مصر خسرت 60% من الانتاج خلال 10 أعوام

موسى فريجي عضو اللجنة التنفيذية للاتحاد العالمي للدواجن ورئيس النقابة اللبنانية للدواجن
Tuesday, March - 1 - 2016 - 11:00 am

قال موسي فريجى، عضو اللجنة التنفيذية للإتحاد العالمي للدواجن، ورئيس النقابة اللبنانية للدواجن، إن صناعة الدواجن فى مصر على مدار الـ10 سنوات الماضية خسرت نحو 60% من الانتاج بسبب التحديات التى تواجهه.

أوضح فريجى، أن الأمراض تعتبر التحدي الأكبر والأول أمام صناعة الدواجن منذ عام 2006، مع ظهور فيروس أنفلونزا الطيور.

أوضاف أنه كان لابد للحكومة أن تلجأ للإستيراد لتعويض النقص بعد الأزمة، لذا خفضت الرسوم الجمركية من 60% إلى 30% وهكذا أخذ الاستيراد يزداد يوماً بعد الأخر.

كما قامت بإلغاء الحد الأدنى للاستيفاء الجمركي، ما جعل المستوردين يلجأون التلاعب بالفواتير ليقومون بدفع دون 20 فقط من الجمارك.

وأكد أن وزارة الزراعة لم تتخذ إجراءات واضحة وفعالة لمواجهة أزمة، حيث أن قرار الحظر الوقائي لم يطبق، كما ان قرارات تحصين الطيور المنزلية والريفية لم يطبق أيضا، وتخصيص أراضي فى الظهير الصحراوي لنقل المزارع يواجه عقبات كبيرة أيضاً مع عدم السماح بالبناء على تلك الأراضي، وخبراء الزراعة مكتوفي الأيدي.

وقال أنه يجب نقل المزارع خلال 3 سنوات إلى مناطق الظهير الصحرواى، والإمتناع عن منح تراخيص المزارع فى المناطق السكنية، وتعديل القرار رقم 1220 لسنة 2010، مقترحاً أبعاد وقائية أخرى بأن تبعد مزارع الجدود نحو 25 كيلومتراً وغيرها من المسافات بين المزارع المختلفة، فضلا عن ضرورة حل مشاكل تخصيص الأراضي لنقل المزارع

The Tags