“البيئة”: 60 قرية تستفيد من انتاج الغاز عبر المخلفات الحيوانية بـ50% من التكلفة

محمد صلاح نائب وزير البيئة
Tuesday, May - 10 - 2016 - 9:34 am

قال محمد صلاح مساعد أول وزير البيئة، أن مشروع الطاقة الحيوية للتنمية الريفية المستدامة يتم تمويله بالتعاون مع برنامج الامم المتحدة الانمائي ويهدف إلى انتاج الغاز من المخلفات الحيوانية وتوفير سماد عضوي عالي الجودية وتوفير فرص عمل للعاملين بوحدات البايوغاز.

وأضاف خلال المؤتمر السنوي الثالث للطاقة، أن من اهم نتائج المشروع هو خلق كيانات صغيرة لصيانة معدات مشروعات البايوغاز، ويتحمل المستفيد 50% من التكلفة بعد إدراكه أهمية المشروع، وكان يستهدف في البداية قريتين داخل الفيوم واسيوط وحالياً يصل إلى 60 قرية، بانشاء 600 وحدة بايوجاز ثم 10 الاف وحدة.

وكشف ان مشروع التحكم في التلوث الصناعي، يهدف إلى مساعدة المنشات للتوافق مع القوانين البيئية وترويج مفهوم التكنولوجيا النظيفة، بالإضافة إلى وضع منظومة للاستفادة من المخلفات الزراعية من خلال تشجيع جمع أكبر كمية من المخلفات الزراعية لفتح فرص للقطاع الخاص على الاستثمار في انتاج الاخشاب والسماد العضوي والورق وبدائل الوقود.

وقال أن الوزارة ساهمت في تنفيذ مشروع دعم كفاءة الطاقة وتحقيق نتائج قابلة للقياس وبناء القدرات لعدد من الكوادر المصرية لاعدادهم كخبراء في إدارة نظم الطاقة لتطوير وتحسين مشروعات الطاقة، ويتم العمل بالتنسيق مع كافة الوزارت والجهات المعنية.

The Tags