السبكي: نستهدف انتاج 8 الاف ميجاوات من الطاقة المتجددة بحلول 2022

محمد صلاح السبكي رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة
Tuesday, May - 10 - 2016 - 2:12 pm

ناقشت الجلسة الثالثة للمؤتمر السنوي الثالث للطاقة، منظومة انتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة و التحديات التي تواجه المستثمرين.

وقال الدكتور محمد صلاح السبكي رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، إن مصر تستهدف الوصول بانتاج الطاقة المتجددة إلى 8 الاف ميجا وات من الرياح والشمس والطاقة المائية حتى عام 2022، وتعمل مصر فى كافة الجهات والآليات الخاصة بتوليد الطاقة والشراكة.

وأوضح خلال المؤتمر السنوي الثالث للطاقة الذي تنظمه شركة بزنس نيوز، أن الية البناء والتملك الية تنافسية تستهدف 2000 ميجا وات خلال الست سنوات القادمة، كما أن الية التصميم والبناء تعد للمشروعات التي سوف تملكها الدولة وبنسبة 30%، والية التصميم والبناء تستهدف 3200 ميجا وات، أما آلية التعاقدات المباشرة فتستهدف 900 ميجاوات.

وأضاف أن هناك 36 تحالف في طاقة الرياح منها 11 تحالف تقوم باجراء القياسات حالياً، بالاضافة إلى 13 تحالف في المشاريع الصغيرة، وهناك نحو 162 مقدم خدمة تم تأهيلهم لانتاج ما قد يصل إلى 500 كيلووات.

وقال طارق المهدي نائب الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم للاتصالات، إن شركة اوراسكوم بدأت في تنويع مجالاتها فى الطاقة والزراعة والقطاع المالي، موضحاً أن الشركة وقعت واحداً من مشروعات الشراكة مع الحكومة في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة خلال المؤتمر السنوي الثالث للطاقة الذي نظمته شركة بزنس نيوز.

وتوقع أن تنتهي الشركة من مشروعاتها في أقرب وقت بالتعاون مع كافة الجهات المعنية وبعد انجاز التمويلات البنكية.

وأكدت سهرالدماطي نائب العضو المنتدب لبنك الإمارات دبي الوطني، أن تمويلات مجال الطاقة الجديدة والمتجددة

وقالت هبة عبد اللطيف رئيس مجموعة القروض والسندات بالبنك التجاري الدولي، إن البنك التجاري الدولي من أول البنوك التي قامت بتمويل أول 3 محطات في اواخر التسعينات، ولدى البنك الخبرة الكافية في تمويل تلك المشروعات، ويقدم البنك آجال تصل إلى 15 عام بما يتناسب مع التمويلات الاجنبية التي وردت إلى تلك المشروعات.

وأضافت أن هناك تفاؤل كبير بمستقبل الطاقة المتجددة، ويسعى البنك إلى اتخاذ دور رائد في مجال تمويل الطاقة المتجددة في مصر.

The Tags