“القابضة للغازات” تستعرض آليات تحرير سوق الغاز في مصر

أميرة المازني نائب رئيس القابضة للغازات لشئون تنظيم انشطة الغاز الطبيعي
Tuesday, May - 10 - 2016 - 1:27 pm

قالت أميرة المازني نائب رئيس القابضة للغازات لشئون تنظيم انشطة الغاز الطبيعي، أن تحرير السوق لن يكون إلا من خلال مراحل تدريجية لتحرير سوق الطاقة، ومن خلال الخطوة الاولى لاصدار قانون جهاز الغاز ثم انشاء الجهاز واللائحة وتحديد المستهلكين لاختيار المورد الخاص بهم بالاضافة إلى المستهلكين الذين سوف ينتقلون طواعية لسوق الغاز.

ومن جانبها استعرضت لمياء أبو شهبة مدير إدارة تنظيم شئون الغاز بالشركة القابضة للغازات، اليات وخطوات تحرير سوق الغاز، وأوضحت أنه بدءً من 2010/2011 ظهرت مشكلة نقص العرض.

وأضافت خلال المؤتمر السنوي الثالث للطاقة الذي تعقد شركة بزنس نيوز، أن الحكومة بدأت في اتخاذ مجموعة من الحلول تتمثل في إعطاء محفزات من خلال السماح بتسويق المنتج الخاص بكل مستثمر داخل السوق المحلي، وتوفير جزء من الاحتياجات عبر محطتين للتغييز خلال عام واحد، فضلاً عن السماح للمستثمر توفير احتياجاته من الغاز وتوصيل الفائض إلى الشبكة العامة.

وقالت أن أمر التحرير يتطلب إدخال لاعبين جدد إلى السوق، وخلق سوق تنافسي بما يدعم كفاءة تقديم الخدمة للمستهلك، كما يتم وضع برنامج واضح للقوانين والأسس التنظيمية لتواصل كافة أطراف السوق.

وأوضحت أنه سيتم انشاء سوق مستقل لتنظيم واصدار كافة التراخيص، وتأسيس الشبكات من خلال المنظم.

The Tags