بيومي : استبدال اللمبات خطوة جيدة ولكنها تسير ببطء

الدكتور محمد بيومي مساعد الممثل المقيم لـ UNDP - مصر
Tuesday, May - 10 - 2016 - 4:40 pm

قال الدكتور محم بيومي مساعد الـ UNDP مصر، إن هناك مشروع قائم مع وزارة الكهرباء، وقد تعدت فترة التعاون نحو 15 سنة كان أبرزها السنوات الثلاثة الأخيرة بما شهدته من جدية من قبل الحكومة لترشيد الطاقة.

وأضاف خلال المؤتمر السنوي الثالث للطاقة الذي تعقده شركة بزنس نيوز، أن هناك مبادرة عالمية تتبناها الأمم المتحدة لتحويل العالم كله إلى استخدام المصابيح الموفرة للطاقة، وفي العديد من الدول تم الغاء اللمبة التقليدية للتحول إلى تصنيع المصابيع المدمجة ثم اللمبات الموفرة.

وأشار أن أحد الفنادق توفر 33% من استهلاكها للكهرباء باستخدام الاضاءة الموفرة، بينما يبقى التساؤل حول امكانية تخفيض مصر 15% من استهلاكها للكهرباء خلال 3 سنوات، مؤكداً أن تلك المعدلات ضعيفة.

ولفت إلى ايجابية تحويل الاضاءة فى الشوارع باللمبات الليد لما له من مزايا متعددة في ارتفاع العمر الافتراضي للمبة وانخفاض استهلاكها رغم ارتفاع سعرها السوقي، مشددة على ضرورة تحديد الأولويات حيث أن العائد على الاستثمار في اللمبات الليد أعلى من العائد على الاستثمار في الخلايا الشمسية.

وقال أن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ليس جهة تمويلية، ولكن يهدف في المقام الأول إلى تحقيق أهداف بيئية واجتماعية، مشدداً على ضرورة الاهتمام بالقطاعات الصغيرة، وخلق مزيد من فرص العمل والاهتمام بالتدريب وتبطين أسطح المنازل، وتركيب الخلايا الشمسية على أسطح المنازل بنفس كفاءة تركيب اطباق الأقمار الصناعي وبنفس انتشارها وسهولة التعامل معها رغم تعقيدها التكنولوجي.

The Tags