4 شركات تقدمت للحصول على تراخيص استيراد الغاز للقطاع الخاص

أميرة المازني نائب رئيس القابضة للغازات لشئون تنظيم انشطة الغاز الطبيعي
Tuesday, May - 10 - 2016 - 3:58 pm

قالت أميرة المازنى، نائب رئيس الشركة القابضة للغازات (إيجاس) لشئون تنظيم الغاز، إن 4 شركات تقدمت رسمياً بطلبات الحصول على تراخيص استيراد الغاز لصالح القطاع الخاص.
وأضافت فى تصريحات لـ«البورصة»، أن الطلبات تضمنت الجهة التى سيتم استيراد الغاز منها والكميات وجارٍ مراجعتها.
وأوضحت أن الرئيس يحق له إصدار الموافقة المبدئية للشركات باستيراد الغاز لحين اعتماد قانون تنظيم شئون الغاز الذى تراجع صياغته حالياً فى مجلس الدولة تمهيداً لتقديمه إلى مجلس النواب.
وفى يوليو الماضى أصدرت «إيجاس» ضوابط السماح للقطاع الخاص باستيراد الغاز المسال، وتضمنت الشروط تقدم الجهات الراغبة فى الاستيراد ببيانات عن المستورد والمصدر والمستهلك ومعلومات فنية عن نوع الغاز ومواصفاته الفنية.
وتضمنت الضوابط المنصوص عليها فى استمارة استيراد الغاز، أن يلتزم المستورد بالحصول على الموافقات المطلوبة، وتحمل جميع المصروفات ذات الصلة من «الجمارك وتداول ونقل وتوصيل»، وأى مصروفات أخرى للجهات المعنية، ويجب أن يتوافق الغاز المستورد مع مواصفات الشبكة القومية للغازات، وهى ألا تزيد نسبة الأكسجين على 0.1% وثانى أكسيد الكربون على 3%.
ونصت الضوابط ألا يزيد كبريتيد الهيدروجين على 4 أجزاء بالمليون، ولا يحتوى على أى متكثفات عند درجة حرارة صفر مئوية، وأى ضغط أقل من نقطة التوصيل، بالإضافة إلى بعض المواصفات الفنية الأخرى.

البورصة نيوز

The Tags